المبعوث الأممي إلى الصحراء يصل إلى نواكشوط ويلتقي الرئيس الموريتاني

12 سبتمبر 2022
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
المبعوث الأممي إلى الصحراء يصل إلى نواكشوط ويلتقي الرئيس الموريتاني

الصحافة _ وكالات

استقبل الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الاثنين بالقصر الرئاسي في نواكشوط، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بملف الصحراء الغربية، استفان دي مستورا.

وجرت المقابلة، حسب الرئاسة الموريتانية، بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، ومدير ديوان الرئيس، السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والذي كان يششغل منصب وزير الخارجية، وشغل منصب المبعوث الأممي السابق لليمن.

دي ميستورا، كان قد بدأ جولته الثانية في المنطقة من المغرب، بلقاء وزير الخارجية وممثل المغرب في الأمم المتحدة، أكد فيه  الوفد المغربي على نفس الموقف، والمرتكز على أُسس ما ورد في خطابي الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ45 والـ46 للمسيرة الخضراء، واللذان أكد فيهما الملك التزام المغرب باستئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة.

لا زالت الجزائر، متشبثة بموقفها الرافض للمشاركة في موائد الحوار الرباعية التي يتمسك بها المغرب لحل النزاع المفتعل في الصحراء المغربية، وهي الموائد التي تضم كل الأطراف بما فيها المغرب والجزائر وموريتانيا وجبهة “البوليساريو” الانفصالية.

بعد المغرب، حل المبعوث الأممي للصحراء ستافان دي ميستورا، للمرة الثانية منذ تعيينه بمخيمات تندوف الأسبوع الماضي، للقاء ممثلين لجبهة “البوليساريو” الانفصالية، حيث تشبثت الجبهة الانفصالية بخيار حمل السلاح، قبل أن ينتقل دي ميستورا للقاء المسؤولين في الجزائر، حيث دافعت الجارة الشرقية عن مفاوضات مباشرة بين المغرب والبوليساريو، مجددة رفضها لنظام الموائد المستديرة الذي يشركها كطرف في النزاع.

المصدر: اليوم 24

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق