المال السايب!. مايسة سلامة الناجي تكتب: المغاربة سمعوا وشوفوا الفيديو كيفاش تيديروا أخنوش وصحابو كيجمعوا المفقرين المهمشين لتجمعاتهم

2019-10-05T12:35:10-04:00
2019-10-05T13:43:24-04:00
الرئسيةسلايدرمجتمعمقالات مايسة
5 أكتوبر 2019
المال السايب!. مايسة سلامة الناجي تكتب: المغاربة سمعوا وشوفوا الفيديو كيفاش تيديروا أخنوش وصحابو كيجمعوا المفقرين المهمشين لتجمعاتهم
رابط مختصر

بقلم: مايسة سلامة الناجي

ملي يكون المغرب هو البلد الوحيد في شمال إفريقيا والشرق الأوسط الذي يحافظ على استقراره الداخلي، ونحن نرى اهتزازات الجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا ومصر ودول الخليج التي باتت تعيش على إيقاع تحركات جاريد كوشنر وتتأثر آبرها النفطية واستقرار أنظمتها العسكرية بمدى فوز نتنياهو بالانتخابات.. وأن المغرب هو البلد الوحيد الذي أبان شعبه عن صبر لا مثيل له وهو ينتظر تنزيل الخطابات الثورية للملك محمد السادس على أرض الواقع، التي اعترفت بفشل النموذج التنموي وباستمرار الفقر والتهميش، وبضرورة ثورة من داخل المؤسسات تعيد للمشهد السياسي نشاطه واستقلاليته وتعيد للشعب ثقته في النظام وفي المؤسسات وفي الديمقراطية…. فإن آخر ما ننتظره هو أن تصعد حكومة أنا وخويا ومراتو. وهنا لا أتحدث فقط عن أخنوش الذي سيظل في منصبه محصنا من كل نوع من المحاسبة بعد 12 عاما من ترأس وزارة الفلاحة، وإنما أن تصعد معه محظيته ومحميته بنت الفشوش التي أدخلوها لمؤسسة مالية وجلبوها لحزب الأحرار ونصبوها على رأس حملته الانتخابية مع أنها لا تتقن لا عربية لا أمازيغية لا فرنسية لا إنجليزية لا كاريزما لا خطابة وأكثر ما اشتهرت به هو تبذير المال العام لإعادة توظيب مكتبها وتمرير صفقة لزميلها، المفششة لمياء بوطالب وزيرة في الحكومة الجديدة مكان ساجيد الحليف القديم والكارطة المحروقة، فقط لأنها مفششة أخنوش وأخنوش غيرجع للحكومة ومعاه صحابو وحبابو وطواسلو.. ويجيب معاه حتى قوات حذر باش لي ما عجبو حال ودوا يرعف!.


إيوا منين هاكداك.. والمسألة ما فيها لا إصلاح ولا تجديد الكفاء ات إنما فيها مبدأيا وأولويا: نحيدوا الإسلاميين جد بوهوم ونجيبو أخنوش وصحابو… لماذا انتظرتم عطلة الصيف كلها وإجراء ات ها العثماني غادي ها العثماني جاي.. راه كولشي عايق وفايق والشعب سئم من المسرحيات.. وأصبح أنه في وقت يموت الشباب محاولين الهرب من هذا الجحيم ومن هذه المسرحيات التافهة عبر البحر نحو المجهول، وفي وقت لفظ البحر في المحمدية جثث الشباب.. وفي نفس اليوم، ها هو أخنوشكم يجمع الشعب اليائيس فالكيران بحال مسيرة ولد زروال، ويجلبهم لتجمعاته البئيسة مقابل وجبة ديال الشوا، ليلقي عليهم خطاباته الفارغة التي ليس لها أي صدى عدا مزيد من الامتعاض… فين غاديين؟ فين.

في وقت وصلت الامبراطورية العثمانية إلى الجزائر وامتدت إلى أوروبا، كان المغرب لازال يسمى المملكة الشريفة. وعلى قدر افتخارنا بهذا التاريخ، وبهذا الحاضر الذي يجعلنا استثناء في الاستقرار وفي الانتظار دونا عن باقي بلدان الجوار، ويجعل منا صمام أمان المنطقة من المحيط إلى الخليج وإفريقيا، على قدر ما داخليا تعبنا وسئمنا ألعابكم المخزنية! تسربت اللائحة على أن أخنوش لازال على رأس وزارة الفلاحة دون محاسبة ودون تغيير وكأن المغرب عدم فيه پروفايل أهل لتحمل وزارة الفلاحة أو وكأنكم مجبرون على إبقائه لغرض في أنفسكم وقلنا واخا.. عاماين ما دات ماجابت وفالانتخابات القادمة يحن الله. ولكن أنكم تحطوا معاه پروفايل فاشل ديال بنات الفشوش فقط حيت محمية ديالو، بقى وجيب معاه دياولك.. فهادي راه ما بقاتش سياسة ولا حكومة، هادا راه بورديل. وعيينا. وبزاف. وحكومتكوم الجديدة ربحوا بيها.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!