الغلاء يلهب جيوب المغاربة ومندوبية التخطيط تقر بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات

20 ديسمبر 2021
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
الغلاء يلهب جيوب المغاربة ومندوبية التخطيط تقر بارتفاع أسعار المواد الغذائية والمحروقات

الصحافة _ الرباط

في وقت لا تزال فيه المطالب تتعالى بتدخل الحكومة لوضع حد للارتفاع الي تشهده أسعار المواد الغذائية وكذا المحروقات؛ كشف تقرير لمندوبية التخطيط عن تسجيل ارتفاع في أثمان العديد من المواد الساسية.

وجاء في مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر نونبر 2021، توصل “نون بريس”، بنسخة منها، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر نونبر 2021، سجل ارتفاعا بـ 0,2 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق.

وبحسب المصدر ذاته، فقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,3 في المائة و تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,1 في المائة. وقد سجلت أهم الارتفاعات في مراكش بـ ,8 في المائة وفي الدار البيضاء و الداخلة بـ0,4 في المائة وفي مكناس و سطات بـ0,3 في المائة وفي أكادير وفاس والعيون و كلميم بـ 0,1 في المائة. بينما سجلت انخفاضات في الحسيمة بـ 0,9 في المائة، وفي تطوان و بني ملال بـ 0,5 في المائة وفي القنيطرة بـ 0,2 في المائة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 2,6 في المائة خلال شهر نونبر 2021. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 2,8 في المائة و أثمان المواد غير الغذائية بـ 2,4 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 0,3 في المائة بالنسبة لـ “المواصلات” و ارتفاع قدره7,1 في المائة بالنسبة لـ ” النقل”.

في مقابل ذلك؛ همت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أكتوبر ونونبر 2021 على الخصوص أثمان “الفواكه” بـ 7,2 في المائة و السمك وفواكه البحر” بـ 1,9 في المائة و”اللحوم” بـ0,1 في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الخضر” بـ 2,0 في المائة و “الزيوت والذهنيات” بـ1,7 في المائة و “الحليب والجبن والبيض” بـ 0,8 في المائة . فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 3,1 في المائة.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر نونبر 2021 ارتفاعا بـ 0,3 في المائة بالمقارنة مع شهر أكتوبر 2021 و بـ 2,9 في المائة بالمقارنة مع شهر نونبر 2020.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق