العراق يعلن تسديد كامل مبلغ تعويضات حرب الخليج للكويت

admin
2021-12-22T13:44:49+01:00
الرئسيةالشرق الأوسط
22 ديسمبر 2021
العراق يعلن تسديد كامل مبلغ تعويضات حرب الخليج للكويت

الصحافة _ وكالات

أعلن البنك المركزي العراقي أمس الثلاثاء دفع كامل التعويضات المالية التي أقرتها الأمم المتحدة لصالح الكويت بسبب حرب الخليج والبالغة 52.4 مليار دولار.

وقال البنك في بيان، إنه تم إكمال دفع الدفعة الأخيرة المتبقية من تعويضات دولة الكويت البالغة 44 مليون دولار.

وأوضح البيان أن العراق أتم سداد كامل مبلغ التعويضات التي أقرتها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات التابعة لمجلس الأمن الدولي بموجب القرار (687) للعام 1991، بمجموع 52.4 مليار دولار للكويت.

وأضاف، أنه من المؤمل أن يسهم إنهاء دفع التعويضات في إعادة دمج النظام المصرفي العراقي بالنظام المصرفي العالمي والإفادة من الوفرة المالية التي ستتحقق.

وفي 1991، تشكلت لجنة أممية للتعويضات، ألزمت بغداد بدفع 52.4 مليار دولار تعويضات للأفراد والشركات والمنظمات الحكومية وغيرها، ممن تكبد خسائر ناجمة مباشرة عن غزو واحتلال الكويت في العام ذاته.

وكان العراق توقف عن تسديد المدفوعات في عام 2014 أثناء الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على ثلث البلاد، لكنه استأنف في عام 2018.

ويدفع العراق مبلغ التعويضات إلى صندوق أممي تم إنشاؤه تحت اسم صندوق الأمم المتحدة للتعويضات.

ويعتمد العراق على نحو 98% من إيراداته السنوية على تصدير النفط.

المصدر: الجزيرة

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق