الصحراء المغربية .. شخصيتان سياسيتان وازنتان في بلجيكا تدعوان الاتحاد الأوروبي لدعم حل الحكم الذاتي

14 فبراير 2021
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
الصحراء المغربية .. شخصيتان سياسيتان وازنتان في بلجيكا تدعوان الاتحاد الأوروبي لدعم حل الحكم الذاتي

الصحافة _ وكالات

أصدرت شخصيتان وازنتان في الحقل السياسي البلجيكي هما  لوي ميشيل وزيرُ الدولة  وجاك بروتشي الرئيس الفخري لمجلس الشيوخ البلجيكي بيانا مشتركا دعيَا فيه الاتحاد الأوروبي إلى دعم حل الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

وكتب ميشيل وبروتشي، في هذا البيان الذي نـُـشر في ثلاثة مواقع إلكترونية أوروبية أن مسار هذا النزاع يحتاج إلى زخم جديد لوضع حد لأعمال زعزعة الاستقرار في منطقة الساحل الإفريقي والصحراء الاستراتيجية والخطيرة بالخصوص.

وأكدا أن ” دعم الانفصاليين سواء في أوروبا، أو العالم العربي أو إفريقيا بدأ يَضعف” وأن ” إجراء استفتاء لتقرير المصير من قِبل الأمم المتحدة يبدو أنه تم التخلي عنه وأصبح متجاوزا في نصوص الأمم المتحدة “.

وقالا أيضا ” إن ما يَدفعهُما إلى القول بأنه يتم المضي قدما بتأني ولكن بثبات نحو الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء ، تـُـفسره أسباب جغرافية وسياسية وجيو-استراتيجية “.

وأكدا أنهما “عاينا التنمية الاقتصادية بهذه المنطقة التي تستفيد من مواردها ونظام تعليمي والتمويل المغربي وكذلك من استثمارات أجنبية “.

واعتبرا أن هذه التنمية الاقتصادية المزدهرة ” تسير جنبًا إلى جنب مع حكامة محلية قائمة على احترام القوانين”، واعتبر المسؤولان البلجيكيان الرفيعان ” أن هذا التدبير يبشر بما سيُتيحه الحكم الذاتي في إطار السيادة المغربية للمنطقة بأسرها.

وسيكون مَبعث عهد جديد من السلام والازدهار للمنطقة ، مما يوفر الفرص لشباب القارة الإفريقية”.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق