السودان يطلب رسميا وساطة رباعية دولية في مفاوضات سد النهضة

journalist3
2021-03-16T09:18:12+01:00
إفريقيااقتصادالرئسيةسلايدرفي الواجهة
16 مارس 2021
السودان يطلب رسميا وساطة رباعية دولية في مفاوضات سد النهضة

الصحافة _ وكالات

تقدم السودان، بطلب رسمي لتشكيل آلية رباعية للوساطة في مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

وذكرت وكالة السودان للأنباء، أن رئيس الوزراء عبد الله حمدوك وجه خطابا إلى الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ، يطلب رسميا التدخل كوسيط لحل الخلاف حول ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وأضافت أن رئيس الوزراء اقترح “تغيير النهج المتبع في المفاوضات والذي أدى إلى عدم الوصول لاتفاق بين الأطراف الثلاثة خلال فترة التفاوض الماضية، وتأسيس نهج يقوم على وجود الشركاء الدوليين الرئيسيين من خلال الآلية الرباعية للاستفادة من تجربة جولات التفاوض السابقة”.

وأبدى حمدوك في رسالته للأطراف الرباعية، رغبته في أن تنحصر الوساطة حول النقاط الخلافية خاصة إلزامية الاتفاق، وعدم الزج بتقسيم المياه في المحادثات، وآلية حل النزاعات والقضايا الفنية الخاصة بالجفاف وتبادل المعلومات.

واقترح السودان من قبل فكرة وساطة رباعية دولية ، وهي خطوة تؤيدها مصر، بعد أن أصاب الجمود جهود الوساطة التي يقودها الاتحاد الإفريقي.

وتتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق حول سد النهضة، منذ نحو 10 سنوات، لكن الدول الثلاث أخفقت في التوصل إلى اتفاق.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق