السفير العمراني يكشف تفاصيل آفاق شراكة متجددة بين المغرب وجنوب إفريقيا!

admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
23 يوليو 2021
السفير العمراني يكشف تفاصيل آفاق شراكة متجددة بين المغرب وجنوب إفريقيا!

الصحافة _ الرباط

صرح يوسف العمراني، سفير المغرب في جنوب إفريقيا، أن “المغرب وجنوب إفريقيا لديهما موارد و وسائل بشرية وتقنية من شأنها أن تساهم بشكل فعلي في تحقيق الازدهار الاقتصادي لافريقيا ، والاستجابة بالتالي لتحديات وتطلعات شعوبها في الشغل والرفاهية”.

وفي مقال نشره المعهد الجنوب إفريقي للشؤون الدولية، أوضح السفير، أن “فرص وآفاق شراكة متجددة بين المغرب وجنوب افريقيا ستكون لها انعكاسات حقيقية على مجموع القارة ،فضلا عن تأثيرها الايجابي على جهود النهوض بالسلم والأمن”، مضيفا أن “البلدين يضطلعان بنفس الدور على مستوى القارة برمتها، باعتبارهما في صدارة المستثمرين بافريقيا وكذا على مستوى التجمعات الاقتصادية الاقليمية”.

وفي السياق ذاته، أشار المتحدث إلى “الإرادة المشتركة بين المغرب وجنوب افريقيا من أجل بناء شراكة متجددة ونشطة تخدم مصالح القارة الافريقية” ، مبرزا أن “الدينامية الاقتصادية التي عرفت نجاحات كبيرة خلال السنوات الأخيرة ، ستكون في هذا الصدد مدعومة بحوار سياسي شامل، صريح وايجابي بين البلدين”.

كما ذكر الدبلوماسي المغربي بالدور الذي لعبته المملكة في “دعم حركات الاستقلال في إفريقيا وبصمتها الخالدة في بناء الوحدة الإفريقية منذ مؤتمر الدار البيضاء لسنة 1961″، مؤكدا أن “هذا الارتباط الصادق والإرادي قد تسارعت وتيرته من خلال سياسة المملكة القائمة على التعاون التضامني والنشط مع البلدان الإفريقية الشقيقة والتي شهدت طفرة خلال العقدين الماضيين”.

وخلص العمراني في ختام المقال، إلى أن “المقاربة القائمة على المنفعة المتبادلة، وفق مبدإ (رابح – رابح) تعد علامة مميزة للمملكة وعنصرا حاسما في نجاح سياستها القارية ، ولاسيما بعد عودة المغرب التاريخية إلى كنف الاتحاد الأفريقي سنة 2017”.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق