الذراع المالي للهولدينغ الملكي يحقق أرباحا بحوالي 3 مليار درهم في النصف الأول من 2019

Journaliste
اقتصادالرئسيةسلايدر
23 سبتمبر 2019
الذراع المالي للهولدينغ الملكي يحقق أرباحا بحوالي 3 مليار درهم في النصف الأول من 2019

الصحافة _ وكالات

بلغ الناتج الصافي البنكي (حصة المجموعة) للتجاري وفا بنك (الذراع المالي للهولدينغ الملكي -المدى-)، خلال النصف الأول من سنة 2019، ما مجموعه 2.9 مليار درهم، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 9ر4 بالمائة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2018 .

وذكر الرئيس المدير العام للمجموعة محمد الكتاني، يوم الاثنين بالدار البيضاء، خلال ندوة صحافية خصصت لتسليط الضوء على الحصيلة نصف السنوية لنشاط المجموعة، أن النتيجة الصافية الموطدة سجلت بدورها، خلال الفترة نفسها، ارتفاعا بنسبة 1ر1 بالمائة، ببلوغها 5ر3 مليار درهم.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن نتيجة الاستغلال الخاصة بالمجموعة زادت بنسبة 7ر6 بالمائة ببلوغها 4ر5 مليار درهم .

أما الناتج الصافي البنكي ( صافي مجموع الإيرادات البنكية ) فقد حدد في 8 ر11 مليار درهم ( زائد 3ر4 بالمائة ) .

وتناول الكتاني أيضا التحسن المتواصل المتعلق بجودة الخدمات، وتسريع الشق المتعلق بالرقمنة لفائدة زبناء البنك ، لافتا في هذا السياق إلى أن خمسة مليون عملية أنجزت على المستوى الرقمي سنة 2019 ، مشيرا إلى أنه تم التركيز في هذا الجانب على مجال الإدماج المالي ، وتوسيع الولوج للخدمات المالية لفائدة كل شرائح المجتمع .

وبشأن قروض المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا ، أوضج أن تم منح 120 ألف قرض جديد خلال الخمس سنوات الماضية على المستوى الوطني .

ومن جهته اعتبر المدير العام المنتدب لقطب المالية والتكنولوجيا والعمليات اسماعيل الدويري، أن المجموعة تواصل سياستها الإرادوية المتعلقة بمواكبة المقاولات الصغرى والمتوسطة، والمقاولات الصغيرة جدا ، والأسر ، بمختلف الدول التي يوجد بها حضور للمجموعة ، وكذا النهوض بالمبادلات الدولية والاستثمارات بين البلدان الإفريقية ، فضلا عن تعزيز ريادتها بشأن المقاولات الكبرى ، وتمويل مشاريع البنيات التحتية.

وعلى مستوى المسؤولية المجتمعية للمقاولة، تمت الإشارة إلى أن المجموعة عززت التزامها بصفتها بنكا ” مواطنا ومسؤولا اجتماعيا “، حيث واصلت بمبادرة من مساهمها المرجعي ” المدى ” دعمها لريادة الأعمال من خلال تعبئة العديد من الموظفين بشراكة جمعية إنجاز المغرب .

وحسب مسؤولي البنك ، فقد أشرف الموظفون المتطوعون ، في هذا السياق ، منذ سنة 2015 ، على تقديم 20 ألفا و809 مساندة لفائدة 34 ألفا و935 مستفيدا من تلاميذ الثانويات الإعدادية والتأهيلية، وطلبة الجامعات .

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق