الدولة تنتصرُ للوبي التعليم الخاص ووزير التعليم يُخاطب المغاربة: “ما يمكنش نقول للمدارس الخاصة دير خصم 30 أو 50 في المائة”

1 يوليو 2020
الدولة تنتصرُ للوبي التعليم الخاص ووزير التعليم يُخاطب المغاربة: “ما يمكنش نقول للمدارس الخاصة دير خصم 30 أو 50 في المائة”
رابط مختصر

الصحافة _ الرباط

في تصريح مثير يؤكد انتصار الدولة للوبي التعليم الخاص، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي ، إنه لا يجب هدم التعليم الخصوصي لأنه يقدم خدمة عمومية للمغاربة.

وأضاف أمزازي، خلال الاجتماع الذي عقدته لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بمجلس النواب، مساء اليوم الثلاثاء، أن 5828 مؤسسة تعليمية خصوصية تمارس عملها حالياً بالمغرب ويدرس بها مليون و46 ألف تلميذ.

وأوضح الوزير أن 80 في المائة من هذه المؤسسات التعليمية الخاصة صغيرة جدا ومتوسطة ومهددة بالإفلاس وتعيش على الرسوم التي تستخلصها من الأسر فقط ، مضيفاً: “مايمكليش نجي ونقول أن المؤسسات دير خصم بـ30 أو 50 في المائة.. بأي حق أفعل ذلك؟” .

واعتبر الوزير أن امتناع الأسر عن الأداء مشكل يجب حله حالة حالة، مشيراً إلى أن خدمة التعليم عن بعد تمت ووجب الأداء عنها كما الحال بالنسبة للتعليم الحضوري.

أمزازي أكد، كذلك، أن المدارس الخاصة لم تستفد من دعم الحكومة، قائلا: “ريال واحد ما مشاش لهاد المؤسسات الخاصة من صندوق تدبير جائحة كورونا”.

وبناء عليه، أضاف وزير التربية الوطنية أن قراراً جديداً سيصدر بتنسيق مع وزير المالية ووزير التشغيل لفتح الباب أمام السائقين والمرافقات والمربيات في المدارس الخاصة من الاستفادة من الصندوق.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!