الخطوط الملكية المغربية تراكم الانتقادات من طرف مغاربة العالم… تأخر في المواعيد، سوء المعاملة، وأسعار ملتهبة

30 ديسمبر 2019
الخطوط الملكية المغربية تراكم الانتقادات من طرف مغاربة العالم… تأخر في المواعيد، سوء المعاملة، وأسعار ملتهبة
رابط مختصر

الصحافة _ أمريكا

تداول مغاربة من أمريكا منشورا على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الخطوط الملكية المغربية و سؤال الجودة، يتضمن العديد من الانتقادات لشركة الطيران الأكثر استعمالا من طرف مغاربة الخارج، وفيما يلي نص المنشور:

كاين واحد المثل كيقول، أن تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي، و هو شعار الخطوط الملكية المغربية.. و لكن كاين مثلا آخر كيقول، أن تأتي في الوقت المبرمج خير من أن لا تأتي و تخلي عائلة مشطونة و أعمال واقفة.. و كاين مثل آخر كيقول اللي ماقاد على شي حاجة مايديرهاش..

مناسبة هاذ الأمثال المتخيلة هي ما وقع مؤخرا من تأخر و إلغاء رحلة جوية بين بوسطن الأمريكية و الدار البيضاء ليومين متتابعين..

القصة كما يلي..

يوم 26 دجنبر 2019 بُرمجت رحلة للخطوط الملكية المغربية من بوسطن إلى الدار البيضاء على الساعة الثامنة و خمس و عشرين دقيقة، لكن بسبب “عطل تقني” حسب قولهم تم تأجيلها مرات عدة، و عند حدود الثانية عشرة و نصف ليلا، تم اخبارنا بإلغاء الرحلة لهذه الليلة، على أن تبرمج رحلة أخرى في اليوم الموالي على الساعة العاشرة صباحا..

يوم 27 دجنبر، عند السادسة صباحا قدم الجميع إلى المطار لنتفاجأ بتأجيل الرحلة إلى الخامسة زوالا أو ربما إلغاؤها مرة أخرى إلى اليوم الموالي… وعدونا بالاتصال بنا قبل الثانية عشرة زوالا لتأكيد الرحلة أو إلغائها.. و طبعا و كما كان متوقعا اتصلوا بنا لاخبارنا بإلغاء الرحلة لليوم الثاني.. قضينا الليلة الثانية بالفندق على أمل السفر في اليوم الموالي في رحلة مبرمجة مسبقا لهذا اليوم.. تذمر الجميع و ذهب البعض إلى مطار نيويورك و ألغى البعض رحلته نهائيا و دفع البعض ثمن تذكرة جديدة لشركة طيران أخرى…

يوم 28 دجنبر، ذهبنا إلى المطار مرة أخرى محملين بالحقائب و كلنا أمل في الذهاب إلى الوطن، إلى أجمل بلد في العالم.. قيل لنا أن الطائرة مستعدة للإقلاع و انه ستكون هناك رحلتين اليوم.. الرحلة الملغاة و رحلة مبرمجة مسبقا.. طبعا كانت الطائرة مستعدة و نحن أيضا و متحمسون.. و هذه المرة لم يكن هناك أي عطب تقني في الطائرة، لكن تأخرت رحلة الخطوط الملكية المغربية كعادتها ساعة و اقلعت في حدود التاسعة و النصف.. التأخر من شيم لارام و لو كانت الظروف مثالية… تركنا وراءنا طائرة أخرى علمت فيما بعدا أنها أقلعت مع الثانية عشرة ليلا حاملة 30 شخصا فقط..

يوم 29 دجنبر، بالدار البيضاء، برمجت رحلة نحو أكادير على الساعة العاشرة و النصف صباحا… لم تقلع الطائرة إلا بعد أكثر من ساعة و نصف من التأخير.. و لم يكلف أحد عناء نفسه من أجل اخبار المسافرين بسبب التأخير و مدته..

في نفس اليوم بعد الوصول إلى أكادير، كانت معي سيدة قادمة من نيويورك لم تجد حقيبتها.. ذهبتُ معها لمكتب الشكايات فوجدنا العديد من المسافرين مغاربة و أجانب يشتكون لنفس الغرض.. وضعت السيدة كما الجميع شكاياتهم و وعدوهم بالاتصال بها إذا وُجِدت الحقائب..

المهم يلا ماتعطلات يضيعو لك البكاج..

رحلة الخطوط الملكية المغربية من أمريكا عامة إلى المغرب مكلفة ماديا ، لكن يفضلها البعض لاقتصاد وقت السفر الذي يصل أحيانا إلى 6 ساعات و عشر دقائق -بوسطن الدار البيضاء نموذجا- و هي مدة قياسية جدا، لكن في مثل هاته الحالات، و هي تتكرر مع الأسف، تستغرق الرحلة أكثر من 48 ساعة للوصول إلى الوطن، في حين تستغرق رحلات الخطوط الأخرى أقل من تلك المدة بكثير و بثمن قد يصل إلى نصف ثمن رحلة مع الخطوط الملكية المغربية..

حكى لي أحد المسافرين المغاربة تكرار نفس السيناريو تقريبا وقع قبل ثلاثة أشهر بالضبط في شهر سبتمبر، و كان التأخير لمدة يوم حينها.. هذا كله يزكي القاعدة عند الخطوط الملكية المغربية، و في الأصل هو استثناء عند الشركات الأخرى التي تحترم زبناؤها و يكون همها إرضاؤهم و ليس اغتناؤها على حسابهم.. بحثت قليلا في جوجل عن أفضل الخطوط الجوية فوجدت ترتيبا صنف المغرب في الرتبة 97 من أصل 100.. باين العربون..

قريبا، سيتم تدشين خط جديد بين أمريكا و المغرب مع شركة الخطوط الأمريكية… خبر مفرح أتمنى أن يجعل خطوطنا المغربية تعيد النظر في طريقة تعاملها مع زبائنها و في جودة خدماتها…

Royal_Air_Maroc_is_Bullshit
RAM_is_Bullshit
الخطوط_الملكية_المغربية_ديما_روطار
60_سنة_من_التأخير

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!