الحكومة تعلن انخفاض أسعار الطماطم إلى 4 دراهم للكيلوغرام

24 مارس 2022
admin
اقتصادالرئسيةسلايدر
الحكومة تعلن انخفاض أسعار الطماطم إلى 4 دراهم للكيلوغرام

الصحافة _ الرباط

كشف الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان مصطفى بايتاس، عن تسجيل انخفاض مهم في أثمنة الطامطم اليوم الخميس 24 مارس الجاري بسوق الجملة بمدينة انزكان، وذلك بعد الارتفاع الذي شهدته أسعار الطماطم خلال الأسابيع الماضية، مع اقتراب حلول شهر رمضان.

وأوضح بايتاس، ضمن الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، أن أثمنة الطماطم بسوق الجملة بإزكان إلى حدود صبيحة اليوم الخميس تراوحت ما بين 2 إلى 4 دراهم للكيلوغرام الواحد، مشيرا إلى أن الكمية الإجمالية التي يتوفر عليها سوق انزاكان الذي يعتبر المورد الرئيسي للطماطم في هذه الفترة من السنة، وافرة لتزويد السوق الوطنية، وأن الحكومة ستتخذ كافة الإجراءات والتدابير المطلوبة لضمان توفير الطماطم خلال شهر رمضان.

وكان مصدر حكومي، أكد لـ”مدار21″ أن الحكومة اتخذت ثلاثة اجراءات رئيسية لإرجاع الطماطم إلى أسعارها العادية، ومنها منع التصدير الموجه نحو الإسواق الافريقية والتقليص من نسب كميات الطماطم الموجهة نحو الدول الأوروبية، بالإضافة إلى التدخل لوقف المضاربات والتقليل من تدخل الوسطاء في الأسواق الوطنية.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس أ أنه في غضون الأيام القليلة المقبلة ستشهد أثمنة الطماطم انخفاضا في الأسواق الوطنية، بعد اتخاذ جملة من الإجراءات، مسجلا ارتفاع الطلب على الطماطم المغربية دوليا حيث باتت تدخل الأسواق العالمية بدون شروط وبسعر يفوق 1.5 أورو للكيلوغرام.

وقال الوزير، في وقت سابق إن سعر الطماطم بسوق الجملة بانزكان انخفض إلى 5 دراهم، غير أن تعدد الوسطاء يجعل من أسعارها مرتفعة بعدة مدن، وقدم بايتاس مثالا على ذلك بالعاصمة الرباط، حيث تباع فيها بـ11 درهما، مشيرا إلى أن الطماطم التي تخرج من سوق الجملة بإنزكان بـ5 دراهم أن تباع في مناطق أخرى، بعد حساب كلفة النقل والربح ما بين 7 و8 دراهم فقط.

وشدد المسؤول الحكومي، على أن “تعدد الوسطاء مشكل سيتكرر دائما إذا لم نقم بإصلاح منظومة أسواق الجملة من الأساس”، مؤكدا أن ما يمكن للحكومة أن تتدخل فيه، هو الإنتاج، وهو متوفر، وأيضا ببعض الإجراءات من أجل ضبط تصديرها وأن لا يكون بكثافة كبيرة، وأن يكون السعر في المتناول.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق