الحكومة تصرف 287 مليار سنتيم لـ110 آلاف أرملة.. وهذه هي التفاصيل!

admin
الرئسيةسلايدرمجتمع
13 أبريل 2021
الحكومة تصرف 287 مليار سنتيم لـ110 آلاف أرملة.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

قالت جميلة المصلي، وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، إن مجموع النساء المستفيدات من برنامج دعم الأرامل بلغ 110 ألف امرأة، موضحة أن هؤلاء المستفيدات يحتضن 193 ألف يتيم ويتيمة بغلاف مالي بلغ مليارين و876 مليون درهم.

وذكرت المصلي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 13 أبريل 2021، أن المستفيدات من هذا البرنامج كن بدون عائل أو مورد قبل انطلاق البرنامج، مشيرة إلى أنه برنامج مكن 147 ألف تلميذ وتلميذة من متابعة تمدرسهم.

وبعد أن أشارت الوزيرة، إلى أنه يتم الآن العمل على تدبير البرنامج مع المنظومة الجديدة للاستهداف من خلال السجل الاجتماعي الموحد، شددت على أن برنامج دعم الأرامل هو برنامج جد مهم، خاصة وأن الاستفادة منه تحققت على المستوى الفعلي والعملي، فضلا على أنه يحقق معنى التضامن في بلدنا.

من جانبه، ثمن علي العسري، عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، هذه المبادرة الاجتماعية المتميزة والرائدة، مشيرا إلى أن عدد المستفيدات من البرنامج لا يعكس العدد الحقيقي للمعنيات أو اللواتي يحق لهن الاستفادة.

وقال المستشار البرلماني، إن ضعف عدد المستفيدات يرجع إما لجهلن بالبرنامج أو لضعف التعريف به أو لتعقد المساطر، منبها إلى أن المرأة القروية والقاطنة بالمناطق الجبلية يصعب عليها في ظل أسباب متعددة الاستفادة المثلي من البرنامج.

وأمام الإصلاحات التي يشهدها الحقل الاجتماعي، دعا العسري إلى التفكير بشكل استباقي لضمان استمرارية وديمومة هذا البرنامج، كما دعا أيضا إلى توسيع عدد المستفيدات من الدعم وخاصة الأرامل اللواتي ليس لهن أطفال إضافة إلى الأرامل كبيرات السن.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق