الحكومة تستعد لرفع قيود الحجر الصحي بمختلف ربوع البلاد.. وهذه هي التفاصيل!

29 سبتمبر 2021
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
الحكومة تستعد لرفع قيود الحجر الصحي بمختلف ربوع البلاد.. وهذه هي التفاصيل!

الصحافة _ الرباط

ينتظر أن تعلن الحكومة عن قرارات جديدة بخصوص رفع قيود الحجر الصحي بمختلف أرجاء المملكة، حيث أصدرت اللجنة العلمية توصياتها في ما يرتبط بقضية التخفيف من الإجراءات الاحترازية ضد كورونا، وهي التوصيات التي تم رفعها إلى اللجنة الوزارية، وبناء عليها تتخذ قراراتها.

وقد تم إصدار توصيات بضرورة تخفيف الإجراءات الحاجزية، خاصة أن المؤشرات الوبائية جميعها في تراجع، وهي التوصيات التي لها عدة دعائم، تهم أولا المعطيات العلمية، وتحسن المؤشرات الوبائية رغم مرور البلاد من فترة الانتخابات التي عرفت مشاركة ملايين المغاربة، مع عدم تسجيل أي انفلاتات وبائية أو بؤر عقبها، ثم توفر اللقاحات اللازمة.

وكشفت وزارة الصحة أن المد التنازلي للمنحنى الوبائي يتواصل للأسبوع السابع على التوالي، إذ انتقلت البلاد من تسجيل 15 ألف حالة إيجابية أسبوعيا إلى أقل من 10 آلاف حالة، بانخفاض يقدر بناقص 36 في المائة.

وهم الانخفاض أيضا معدل التكاثر الذي انتقل من 0.89 إلى 0.83، وأيضا نسبة الإيجابية في التحاليل التي انتقلت من 12 بالمائة إلى 8 بالمائة؛ فيما انتقلت الحالات النشطة من 30 ألفا إلى 17 ألف حالة، مسجلة انخفاضا فاق 43 في المائة.

ورغم التحسن المسجل تعتبر وزارة الصحة أن البلاد “لم تخرج من الموجة الوبائية”، وهو ما تمثله بشكل أساسي وتيرة انخفاض الوفيات ببطء، إذ مازال معدل الفتك مستقرا في 1.5 بالمائة، في مقابل تسجيل انخفاض في الحالات الحرجة بـ35 في المائة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق