الكواليس الكاملة لصفقة أخنوش مع إبن المستشار الملكي الفهري لشراء معهد “أماديوس”

Journaliste
الرئسيةفي الواجهة
16 أكتوبر 2019
الكواليس الكاملة لصفقة أخنوش مع إبن المستشار الملكي الفهري لشراء معهد “أماديوس”

الصحافة _ لمياء أكني

كشف مصدر جد موثوق لجريدة “الصحافة” الإلكترونية، أن شركة أكوا القابضة العائلية المملوكة لعائلتي أخنوش ووكريم قد أكملت إستحواذها على مركز الأبحاث “أماديوس” الذي يرأسه ابراهيم الفاسي الفهري نجل المستشار الملكي الطيب الفاسي الفهري.

وحسب نفس المصدر، فإن معهد “أماديوس”، الذي أسسه ابراهيم الفاسي الفهري،قد أصبح تابعا بشكل رسمي لمجموعة “أكوا” المملوكة لعائلة عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والذي يخطط بكل الوسائل لبسط سيطرته على الهيئات والمؤسسات النشيطة في مختلف المجالات.

وذكر المصدر نفسه، أن الإيداع القانوني للشركة المحتضنة لمعهد “أماديوس” في 02 أكتوبر 2019 في سجل المحكمة التجارية بالرباط، لمحاضر الإجتماع العام للشركة الذي انعقد بتاريخ 20 يونيو 2019، أبلغَ عن إلتحاق ثلاث مدراء في  شركة أكوا القابضة بمجلس إدارة “أماديوس” وهم سناء مداح مديرة الاستراتيجية والتنظيم الحالية للشركة القابضة المملوكة لعائلتي أخنوش وكريم، ماجد اليعقوبي مديرة قسم التطوير، ويوسف عراق الحسيني وهو المدير المالي لـ”شركة أخنوش”.

وصاحب إستحواذ عزيز أخنوش على معهد “أماديوس” زيادة في رأس المال بقيمة 300000 درهم من معهد “أماديوس” الذي وصل الآن إلى 600000 درهم، علاوة على تغيير الوضع القانوني للشركة المحتضنة للمعهد من SARL إلى SA.

ودخل عزيز أخنوش مجال الإستثمار في “التينك تانك” أي مراكز التفكير وإنتاج التصورات الجديدة، فيما يحاول معهد “أماديوس” في الفترة الأخيرة لعب دور مجموعة الضغط على النمط الأمريكي أي اللوبينغ.

وشهد المجلس الإداري للمعهد المثير للجدل والذي رفعت جهات رسمية يدها عنه، تغييرات، إذ قدمت مريم فكار إستقالتها من مهامه كمديرة للشركة، ويتكون المجلس الإداري، من نور الدين عيوش، (رئيس “شمس لوي”، وأيمن الشيخ لحلو، المدير العام لـ “كوبر فارما”، وعبدو ذيوب، المدير التنفيذي لـ “بارتنير أمازار ـ المغرب” ورئيس اللجنة الإفريقية للاتحاد العام لمقالات المغرب، ومحمد فيكرت، الرئيس المدير العام لـ “كوزيمار”، والتهامي الغرفي، رئيس المدرسة العليا للتجارة، وسعيد إبراهيمي، الرئيس المدير العام لـ “سي. إف. سي. إ”، وزهرة معافري، المديرة العامة لـ “المغرب ـ تصدير”، وعزيز مكوار، سفير ومسؤول ببنك إفريقيا، ومصطفى موراحيب، محامي وجمعوي، “كليفورد تشانس”، وأحمد رحو، الرئيس المدير العام للقرض العقاري والسياحي، ويونس السلاوي، عضو المديرية العامة لـ “دار الصفاء”، إضافة لعبد المالك العلوي عن “سي. و. أودوكيبار غروب” بصفته ملاحظا.

وكان مسؤولو معهد “أماديوس” قد احتفلوا نهاية شهر أبريل المنصرم بانتقالهم إلى مقر جديد يتمثل في فيلا جديدة بأحدى أرقى أحياء الرباط.

رابط مختصر

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق