البرلمان العربي يُقر إنشاء لجنة برلمانية عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب

journalist2
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
29 نوفمبر 2020
البرلمان العربي يُقر إنشاء لجنة برلمانية عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب

الصحافة _ وكالات

وافق البرلمان العربي على إنشاء لجنة مشتركة لمكافحة الإرهاب، تتولى تعزيز وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مكافحة الإرهاب والتصدي للتنظيمات الإرهابية.

وذكر البرلمان العربي في بيان اليوم الأحد ان إنشاء هذه اللجنة، جاء “انطلاقا من المخاطر المتصاعدة التي يُشكلها الإرهاب والتنظيمات الإرهابية على أمن الدول والمجتمعات العربية، وتعزيزا لدور البرلمان العربي في مكافحة هذه الظاهرة البغيضة والتصدي للتنظيمات الإرهابية التي عانت منها دول المنطقة”.

وأوضح البيان أن الأهداف الرئيسية من المقترح هي تعزيز وتنسيق الجهود البرلمانية العربية في مكافحة الإرهاب والتصدي للتنظيمات الإرهابية، ووضع خطة عمل لبناء قدرات البرلمانيين العرب في مجال مكافحة الإرهاب، وإعداد تقرير سنوي عن “حالة الإرهاب في العالم العربي”، يتم فيه رصد الأعمال الإرهابية التي تتعرض لها الدول العربية.

كما ستتولى اللجنة دراسة تطورات الأعمال الإرهابية نوعيا وكميا واقتراح السياسات والإجراءات الملائمة لمواجهتها، فضلا عن إعداد قوانين استرشادية ورؤى استراتيجية عربية تهدف إلى تطوير الجهود البرلمانية العربية في مجال مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى إضفاء بعد تنظيمي ومؤسسي على عمل البرلمان العربي في مكافحة الإرهاب.

وسجل البيان ان إحداث اللجنة البرلمانية الخاصة بمكافحة الإرهاب يأتي أيضا مواكبة من البرلمان العربي للتوجهات البرلمانية عالميا، والذي تأخذ به العديد من المنظمات والاتحادات البرلمانية الإقليمية والدولية في الفترة الأخيرة، إدراكا منها للتهديد المتنامي الذي تمثله هذه الظاهرة وضرورة تعزيز الدور البرلماني في مكافحتها.

وأكد أن مكافحة الإرهاب والتصدي للتنظيمات الإرهابية تُمثل إحدى الأولويات الرئيسية في خطة عمل البرلمان العربي في مرحلته القادمة، مضيفا أن استحداث هذه اللجنة ستجعل البرلمان العربي في طليعة المؤسسات البرلمانية المعنية بمكافحة الإرهاب، وستمكنه من تطوير شراكات مؤسسية فعالة مع العديد من الجهات الإقليمية والدولية المعنية بهذا الموضوع، لتبادل الخبرات معها، وخاصة فيما يتعلق بالتدابير التشريعية لمكافحة ومنع هذه الظاهرة المقيتة، وهو ما سيمثل قيمة مضافة للجهود العربية المبذولة في محاربة الإرهاب.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق