الاتحاد الأوروبي يرغب في تعزيز الشراكة “الفريدة والموثوقة” مع المغرب

28 سبتمبر 2022
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
الاتحاد الأوروبي يرغب في تعزيز الشراكة “الفريدة والموثوقة” مع المغرب

الصحافة _ وكالات

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي يرغب في تعزيز الشراكة “الفريدة والموثوقة” مع المغرب على كافة الأصعدة.

وقالت السيدة فون دير لاين في تغريدة لها عقب اتصال هاتفي جرى، اليوم الثلاثاء، مع رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، والذي تمحور حول “الشراكة الإستراتيجية” القائمة بين المملكة والاتحاد الأوروبي، “نرغب في تعزيز الشراكة الفريدة والموثوقة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب على جميع الأصعدة: تعزيز التجارة والتعاون في المجال الرقمي والطاقة على سبيل المثال”.

وبحسب رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي، فإن إستراتيجية الاتحاد الأوروبي في مجال الاستثمار “غلوبال غيتواي” بوسعها في هذا الصدد تدعيم جهود الرباط وبروكسيل. ويتعلق الأمر بالاستراتيجية الجديدة للتكتل الرامية إلى الاستثمار في بنيات تحتية “ذكية، نظيفة وآمنة”، وذلك في القطاعات الرقمية، الطاقة والنقل، ولتعزيز منظومات الصحة، التعليم والبحث عبر جميع أنحاء العالم.

وكانت السيدة فون دير لاين قد جددت التأكيد خلال زيارتها الأخيرة للرباط، على رغبة الاتحاد الأوروبي في مواصلة تعميق الشراكة “الإستراتيجية، الوثيقة والمتينة” مع المغرب.

وصرحت عقب مباحثاتها مع السيد أخنوش “أجدد التأكيد على إرادتنا إزاء مواصلة تعميق علاقاتنا بوصفنا جارين وشريكين وصديقين. يمكننا معا إرساء رؤية مشتركة وطموحة لشراكتنا”.

يذكر أن المغرب والاتحاد الأوروبي أطلقا في 27 يونيو 2019 ببروكسيل “الشراكة الأوروبية-المغربية من أجل الازدهار المشترك”.

ويتعلق الأمر بإطار قانوني جديد ينظم العلاقات الثنائية، يتمحور حول أربعة مجالات مهيكلة: فضاء التقاء وتقارب القيم، وفضاء التقارب الاقتصادي والتماسك الاجتماعي، وفضاء تقاسم المعرفة، وفضاء التشاور السياسي والرفع من مستوى التعاون في القضايا الأمنية، إضافة إلى محورين أساسيين لهما طابع أفقي، سيكونان موضوع إجراءات عملية خاصة، وهما التعاون في المجال البيئي ومكافحة التغيرات المناخية والتعاون في مجال التنقل والهجرة، واللذان يتعززان على نحو مشترك.

المصدر: Medi1tv

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق