إسرائيل تستعد لتطوير مشروع صناعة “الطائرات المسيرة” بالمغرب.. وهذه هي التفاصيل!

16 سبتمبر 2021
admin
الرئسيةسلايدرفي الواجهة
The Anka Drone, 8.6 metres long and with a wingspan of 17.6 metres, manufactured in Turkish Aerospace's huge, ultra-secure facilities in Ankara which cover 4 million square metres of hangars where 10,000 people, including 3,000 engineers are employed is moved by employees in Ankara on March 5, 2021. (Photo by Adem ALTAN / AFP)

الصحافة _ الرباط

في إطار التقارب المغربي الإسرائيلي لتقوية العلاقات الثنائية و تبادل الخبرات و مواجهة التحديات المشتركة، يعمل الطرفان حاليا لتطوير مشروع صناعة الدرونات الانتحارية بالمغرب.

واستنادا لما أورده “africaintelligence”، فإن المغرب يسعى لإرساء ترسانة قانونية و تطوير شراكات مع دول رائدة لتطوير صناعة عسكرية محلية.

وتعتبر إسرائيل إاحدى أهم الدول في تكنولوجيا الدفاع المتطورة خاصة صناعة المسيرات.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن “إطلاق هذا المشروع في المغرب يأتي بعد عدة أشهر من المفاوضات مع مجموعة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI). الشركة الفرعية لهذه المجموعة، وبالتحديد BlueBird Aero Systems، المتخصصة في تصنيع هذه الطائرات بدون طيار، معتبرة أنه على الجانب المغربي ، لم يتم الإعلان بعد عن أي شيء رسمي حتى الآن.

وأشارت مصادر أخرى، إلى أنه منذ بداية العام 2021 ، كشفت العديد من التقارير ، بما في ذلك بعض المواقع الإسرائيلية المتخصصة ، عن طلبات قدمها المغرب لشراء طائرات بدون طيار إسرائيلية.

يأتي هذا، بعدما جددت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، “دعمها القوي” لاتفاقيات آبراهام بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأولى لهذه الاتفاقيات بين عدة دول عربية، من بينها المغرب، وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، في رسالة فيديو تم نشرها على منصة تويتر، “ندعم بقوة هذه الاتفاقيات، ونتطلع إلى تعزيز فرص أخرى لتوسيع التعاون”.

وأضاف أن بلاده “تحتفل” باستئناف العلاقات بين إسرائيل والمغرب، والتي تم إقرارها بموجب الاتفاقية ثلاثية الأطراف بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل. وأكد المتحدث باسم الديبلوماسية الأمريكية “يسعدنا الاحتفال بذكرى مرور عام على توقيع اتفاقيات آبراهام بين دولة إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين”.

وأشار برايس إلى أنه في الوقت الذي تتحد فيه إسرائيل ودول أخرى في المنطقة في جهود مشتركة “لإرساء جسور وخلق مسارات جديدة للحوار والتبادل”، تأمل الولايات المتحدة في أن تتمكن من إحراز “تقدم ملموس للمضي قدما نحو بلوغ سلام متفاوض بشأنه بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق