إجبارية التصويت في انتخابات 2021.. وزارة الداخلية تطلب رأي الأحزاب

10 سبتمبر 2019
إجبارية التصويت في انتخابات 2021.. وزارة الداخلية تطلب رأي الأحزاب
رابط مختصر

الصحافة _ الرباط

عادت وزارة الداخلية لاستطلاع رأي الأحزاب السياسية حول آلية إجبارية التصويت في انتخابات 2021، لمواجهة شبح العزوف الانتخابي، والذي تكرر في الانتخابات الأخيرة، إذ لم تتجاوز نسبة التصويت في انتخابات 2016، 43 في المائة.

وذكرت جريدة “الأحداث المغربية” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء (10 شتنبر)، أن وزارة الداخلية طلبت رأي الأحزاب السياسية في إقرار التصويت الإجباري، دون الكشف عن تفاصيل أكثر حول الموضوع.

وأوضح الصحيفة أن خطوة وزارة الداخلية تأتي بعد مبادرة عدد من الأحزاب للدعوة لاعتماد هذا القرار، مشيرة إلى أنه سبق لحزب الاتحاد الاشتراكي والاستقلال أن اعتمدا مذكرات في الموضوع قبل انتخابات 2016 قبل أن ينضاف إليهما حزب جبهة القوى الديمقراطية.

وذكر المصدر ذاته أنه بينما شهدت الاستحقاقات الانتخابية الماضية، خاصة انتخاب أعضاء مجلس النواب في أكتوبر من العام 2016، معدل مشاركة منخفض، فمن بين أكثر من 15 مليون ناخب مسجل، صوت 43 في المائة فقط، وهو رقم يقل عن ما تم تسجيله في الانتخابات التشريعية في عام 2011 التي سجلت نسبة مشاركة قدرت في 65 في المائة.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لتخصيص المحتوى والإعلانات، وذلك لتوفير ميزات الشبكات الاجتماعية وتحليل الزيارات الواردة إلينا. إضافةً إلى ذلك، فنحن نشارك المعلومات حول استخدامك لموقعنا مع شركائنا من الشبكات الاجتماعية وشركاء الإعلانات وتحليل البيانات الذين يمكنهم إضافة هذه المعلومات إلى معلومات أخرى تقدمها لهم أو معلومات أخرى يحصلون عليها من استخدامك لخدماتهم.

اطّلع على التفاصيل اقرأ أكثر

موافق
error: Content is protected !!